الرئيسية / الأبقار /  حول صيانة الحلابة و علاقتها بالتهاب الضرع

 حول صيانة الحلابة و علاقتها بالتهاب الضرع

تعتبر آلة الحلابة أداة مساعدة لك في حلابة أبقارك ولكن بالرغم من ذلك يمكن أن تصبح آلة الحلابة عاملاً مساعداً في انتشار التهاب الضرع بين أبقارك وذلك عندما تكون الشروط التقنية الصحية لآلة الحلابة (الضغط ، النبض، الجلود، النظافة) … دون المستوى المطلوب.

كيف ؟

يمكن أن تسبب آلة الحلابة ذات الشروط الصحية والتقنية غير الجيدة الأخطار التالية على صحة الضرع:

1* انتشار التهاب الضرع عن طريق كؤوس آلة الحلابة: إن معظم الأنابيب المطاطية الداخلية لكؤوس آلة الحلابة لها سطح يصعب تنظيفه وتعقيمه وبالتالي عند اتساخ هذه الأنابيب فإن الجراثيم تنمو و تتكاثر و يتضاعف عددها وذلك في الفترة بين الحلابة والأخرى.
فيمكن أن تنتقل الجراثيم عبر كؤوس الحلابة غير النظيفة من بقرة إلى أخرى ويمكن أن تنتشر الإصابة في كامل القطيع خلال فترة زمنية قصيرة وخاصة بعد استخدام آلة الحلابة في حلابة بقرة مصابة بالتهاب الضرع.

2* أضرار بالحلمة تهيئ للإصابة بالتهاب الضرع: إن المعدل غير الطبيعي للنبض (أكثر من 60 نبضة بالدقيقة) وكذلك الحلابة العمياء (استمرار الحلابة بعد إفراغ الضرع من الحليب) كل هذا يسبب أضرارا  و تآكل في نهاية الحلمة وهذا يسهل عملية دخول الجراثيم المسببة لالتهاب الضرع عبر قناة الحلمة إلى الضرع وخاصة في حال عدم استخدام تعقيم الحلمات بعد الانتهاء من الحلابة.

3* دخول الجراثيم إلى الضرع عن طريق عودة الحليب من كؤوس آلة الحلابة إلى قناة الحلمة ومن ثم إلى الضرع: يحدث ذلك عندما يطرأ انخفاض مفاجئ في ضغط آلة الحلابة مثلاً: عندما تنزلق أو تسقط كؤوس آلة الحلابة على الأرض بعد وضعها بشكل غير سليم وكذلك بعد سحب كؤوس آلة الحلابة أثناء عمل آلة الحلابة أو بسبب الضغط غير الكافي.

كيف يمكن منع حدوث هذه الأشياء؟

التعرف على الأجزاء الأساسية ونقاط الضعف في آلة الحلابة والتي يجب الانتباه إليها بشكل جيد:

* كؤوس آلة الحلابة: بسبب تماس كؤوس الحلابة المباشر مع الحلمات يمكن للجراثيم أن تنتشر بين أبقار القطيع في حال عدم تنظيف وتعقيم كؤوس آلة الحلابة يوميا؛ً

إن الأنابيب الداخلية لكؤوس آلة الحلابة مطاطية، ويمكن لهذه الأنابيب أن تتلف بعد فترة من الزمن وتفقد مرونتها تدريجياً حيث تضعف من فعالية الحلابة وتسبب ضغط على الحلمات. و الأنابيب التالفة يصبح لها سطح قاسي يصعب تنظيفه ويمكن أن يكون موطناً لأعداد كبيرة من الجراثيم لذلك يجب تبديل الأنابيب القديمة بأخرى جديدة مرة كل ستة أشهر على الأقل.

الأنابيب المطاطية: وهي نوعان:
الأولى: تقوم بنقل الهواء اللازم من أجل عملية الحلابة.
الثانية: تقوم بجمع الحليب من حلمات الضرع ونقله إلى مجمع الحليب، وبسبب الاستخدام اليومي للأنابيب المطاطية أثناء عملية الحلابة وكذلك التنظيف اليومي فإن هذه الأنابيب قد تتف بسرعة وأن وجود التشققات والثقوب يدل على تلفها وهذا يؤدي إلى انخفاض في كمية الضغط اللازمة لكؤوس آلة الحلابة من أجل إتمام عملية الحلابة ونتيجة لذلك يبقى الحليب في الضرع مساعداً في حدوث الإصابة بالتهاب الضرع.

* مجمع الحليب: يقوم بتوزيع الضغط وجمع الحليب من الكؤوس الأربعة لآلة الحلابة لذلك يجب تنظيف مجمع الحليب باستمرار.

* ساعة الضغط: من الضروري احتواء كل آلة حلابة على ساعة ضغط تعمل بصورة جيدة ويجب مراقبة الضغط أثناء عملية الحلابة حيث يتراوح معدل الضغط النظامي بين 40-45 كيلو باسكال (وحدة لقياس الضغط) أثناء عملية الحلابة.

* صمام الضغط: يقوم صمام الضغط بتنظيم الضغط، وفي حال زيادة الضغط أكثر من 45 كيلو باسكال (وحدة لقياس الضغط) عندها يجب تعديل الضغط عن طريق برغي الصمام.

* منظم النبض: يقوم منظم النبض بالتحكم بسرعة الحلابة ويتراوح معدل النبضات أثناء عملية الحلابة بين 40-60 نبضة / دقيقة ويمكن فحص معدل النبضات عن طريق عد النبضات في الدقيقة وصوتها يشبه (تشه ، تشه ، نبضة واحدة) ويؤدي انخفاض معدل النبض إلى إطالة مدة الحلابة أما زيادة معدل النبض فيزيد من سرعة الحلابة مسبباً ضرراً ميكانيكياً (آلياً) على الحلمات و يمكن تعديل معدل النبض غير المضبوط بشكل سليم في معظم آلات الحلابة بواسطة البرغي الموجود في منظم النبض.

يمكنك الحصول على قطع الغيار وفرشاة وأدوات التنظيف والمعقمات من محلات بيع آلات الحلابة.

الطريقة الموصى بها لضبط وصيانة آلة الحلابة:

بعد كل عملية حلابة نظف كؤوس آلة الحلابة والأجزاء المطاطية بواسطة فرشاة وماء ساخن 50 درجة مئوية و استخدم معقم يومياً ؛

راقب ساعة الضغط أثناء عملية الحلابة ( يجب أن يكون بمستوى 40-50 كيلو باسكال)؛

عقم مرة واحدة يومياً كؤوس الحلابة والأنابيب الداخلية ومجمع الحليب بعد وضعها لمدة 6-10 دقائق في وعاء يحتوي ماء مضافاً إليه 1 أو 2% ديتول أو 0.5% محلول ايودين واغسلها بعد ذلك بماء نظيف.

أسبوعياً
فك كؤوس آلة الحلابة وافحص القطعة العليا من التلوث ونظفها جيداً؛
افتح مجمع الحليب ونظفه جيدا؛ً
تأكد أن الأنابيب موصولة بشكل جيد إلى مجمع الحليب؛
تأكد من أن غطاء وعاء الحليب مغلق بإحكام؛
افحص معدل النبض وإذا لزم الأمر حاول تعديله من خلال البرغي (اللولب) الموجود في منظم النبض (50-60) نبضة / دقيقة.

شهرياً
افحص الأجزاء والأنابيب المطاطية لآلة الحلابة وتأكد من نظافتها ومدى صلاحيتها للعمل:
انتبه فيما إذا كان هناك أي تلوث أو شقوق
افحص بعناية الأنابيب المطاطية للكشف عن الشقوق أو الحفر

استبدل الأنابيب التالفة بأخرى جديدة
نظف صمام الضغط وقم بتزييته
افحص خزان الضغط (الهواء) وانتبه إلى التلوث ، الماء، غطاء الإغلاق.

كل ستة أشهر الفحص الفني لآلة الحلابة: افحص جميع البراغي والعزقات والجوانات واستبدل القديم منها.

شاهد أيضاً

النظافة و الوقاية من الأمراض عند الأبقار

باحترامنا لقواعد النظافة و الوقاية يمكننا منع الأمراض من التسرب إلى القطيع بإتباعنا للتعليمات التالية …