الرئيسية / الاغنام / كيف أبدأ مشروع تسمين الأغنام ؟
www.almawachi.com

كيف أبدأ مشروع تسمين الأغنام ؟

www.almawachi.com مشروع تسمين الأغنام من بين المشاريع التي يمكن أن نجدها عند أي كساب سواء كان مشروعا رئيسيا أو ثانويا و الهدف منه بطبيعة الحال هو  الربح المادي في أقصر مدة ممكنة و التي تتراوح ما بين شهرين و 4 أشهر .

في هذا الموضوع سوف نتعرف على أهم الخطوات اللي يجب القيام بها لكي نبدأ مشروع تسمين الأغنام:

حظيرة الغنم

إذا كان عندك حظيرة لتربية الغنم يجب أن تتوفر فيها مجموعة من الشروط الصحية التي تسهل عليك تنظيفها و توزيع الأعلاف و فرز الأغنام و يجب أن يكون فيها الضوء و التهوية و تكون المساحة كافية بما يعادل 0.5 متر مربع  لكل خروف، و يجب تقسيم الحظيرة لتأوي مجموعات محددة من الأغنام حسب السن أو العمر مع وضع رهن إشارة الحيوانات وكالات (علافات) و شرابات بحيث نضمن لكل خروف مساحة تعادل 25 سنتيمتر في الوكالة.

نختار خرفان جيدة

أولا، يجب تحديد سن الأغنام حيث يجب أن لا يتجاوز سنهم 12 شهرا في حالة إذا كنت أهدف إلى بيع أضاحي عيد الأضحى و لا يتجاوز سنهم 06 أشهر في الحالات العادية و من الأفضل أن تكون السلالة معروفة بسرعة النمو (التسمين) و هذا سيمكنها من تحويل الأعلاف التي تستهلكها إلى لحوم.

المراقبة الصحية

يجب التأكد من الحالة الصحية للخرفان لتجنب مصاريف زائدة لشراء الدواء و التلقيحات و من الضروري عزلها في مكان بعيد عن القطيع لمدة تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أيام (2- 3 ) حتى أتأكد من خلوها من أي مرض معد.

التغذية الإنتقالية

هي تغذية تسمح لي بإعطاء العلف بطريقة تدريجية إلى الأغنام حتى تتأقلم مع النظام الغذائي الجديد و هذا سيمكنني من تجنب بعض المضاعفات المرضية. في البداية، أدمج العلف الجديد بنسبة 25 في المائة و العلف القديم بنسبة 75 في المائة و أستمر تدريجيا في هذه العملية لمدة أسبوع إلى أسبوعين.

مدة التسمين

مدة التسمين أحددها حسب عمر الخرفان التي اقتنيتها و حسب السلالة (أي الربح اليومي في الوزن) و عموما فإن مدة التسمين تتراوح ما بين شهرين و ثلاثة أشهر تقريبا.

 التغذية

التكلفة الغذائية بالنسبة لتسمين الأغنام تناهز 70 في المائة من مصاريف المشروع كلها لهذا ينصح بزراعة بعض الأعلاف لتجنب شراء كل الأعلاف من السوق لأن شراء كل الأعلاف من السوق سيؤدي إلى ارتفاع في التكلفة العامة.

غذاء الأغنام يجب أن يكون متوازنا و يلبي الحاجيات الطاقية و يحتوي على بروتينات و فيتامينات و أملاح معدنية مع تواجد ماء الشرب بصفة دائمة.

شاهد أيضاً

الحد من الوفيات عند صغار الأغنام

تمثل نسبة الوفيات عند الصغار 80% من مجموع الوفيات و ترجع الأسباب , إذا استثنينا …