الرئيسية / الصحة الحيوانية / أمراض جرثومية / مرض الجدري عند الأغنام

مرض الجدري عند الأغنام

مرض الجدري، عند الأغنام، من الأمراض المعدية المعروفة. هو مرض فيروسي (بوكس فيروس) ذو أهمية كبيرة. ويعتبر من أخطر الأمراض الجدرية عند الحيوانات و قد يؤدي إلى نفوق عدد كبير من الخرفان.

الأعراض

من الناحية السريرية، تختلف الأعراض حسب تطور المرض، في البداية، يصاب الخروف أو الشاة بالعياء و بفقدان الشهية مع افرازات غزيرة من الفم و الأنف و العينين و لاحظ ارتفاع في الحرارة مع ظهور طفح حويصلي على الجلد في أماكن مختلفة من الجسم  خصوصا على الرأس (الشفتان، الجفون، الخد و فتحتا الأنف) و على الفخدين و الضرع…  ويمكن جسها عن طريق اللمس في المناطق المغطاة بالصوف.

هناك نوعين من الجدري: جدري حاد و خطير و جدري حميد (غير خطير).

يستمر الجدري الحاد 30 يوما تقريبا، يسبب إرتفاع كبير في حرارة الجسم قد يصل إلى 41 درجة مئوية و ظهور طفح حويصلي على الجلد و الأغشية المخاطية كما يلاحظ انتفاخ على مستوى العينين و افرازات كثيرة و التهاب الملتحمة و القرنية. يمكن أن تتعرض الإناث الحوامل للإجهاض. نسبة الوفيات قد تصل إلى 15 إلى 40 %.

بالنسبة للجدري الحميد، لا ترتفع الحرارة كثيرا، حجم الطفح الحوصلي صغير نسبيا مقارنة مع ظهوره في الجدري الحاد.

طرق العدوى

توجد الفيروسات المسؤولة عن المرض في الطفح الحوصلي و في الحليب و الفضلات و البول.

ينتقل المرض عن طريق الالتماس المباشر. ينتقل العدوى للصغار عن طريق رضاعة أمهات مريضات (حليب ملوث). ينتقل المرض كذلك عن طريق استنشاق هواء يحتوي على غبار ملوث.

و تجدر الإشارة إلى أن لفيروس الجدري خاصية تحمل الحرارة المرتفعة و البرودة.

يظهر مرض الجدري أكثر في فصل الشتاء.

التشخيص

سهل، يعتمد على ظهور أعراض سريرية (طفح حويصلي) على الجلد و بشكل وبائي.

العلاج

لا يوجد علاج خاص لمرض الجدري عند الحيوانات المختلفة لدى يبقى الهدف الأساسي هو منع حدوث مضاعفات و تقليل شدة المرض و عليه يمكن القيام بمعالجة موضعية باستعمال محاليل معقمة (محلول برمنغنات البوتاسيوم بتركز 1000/1 مثلا) و يمكن اللجوء إلى بعض مراهم المضادات الحيوية.

بالنسبة للحيوانات ذات القيمة العالية، يستعمل مصل خاص ضد الجدري.

الوقاية

تعتمد الوقاية على تلقيح الحيوانات السليمة و تجدد عملية التلقيح ضمانا لعدم ظهور الوباء. يكتسب الجسم المناعة الضرورية في ظرف 4 إلى 6 أيام بعد عملية التلقيح.

يمكن تلقيح جميع الحيوانات بغض النظر عن السن أو الجنس أو حالة الحمل.

هناك اجراءات أخرى يمكن اتخادها للوقاية من المرض:

٭ عزل القطيع الموبوء

٭ تنظيف و تعقيم الحظائر.

شاهد أيضاً

مرض تعفن الأظلاف

مرض تعفن الأظلاف (أو تعفن نهاية القوائم الأمامية أو الخلفية) هو مرض عفن و مستوطن، …