الرئيسية / الاغنام / سلالات الأغنام بالمغرب

سلالات الأغنام بالمغرب

سلالة السردي

السمات العامة
سلالة السردي هي سلالة المراعي الفقيرة و الهضاب الغربية، أظهرت عدة تجارب أنها تتكيف بصعوبة خارج مناطق مهدها، ذكور هذه السلالة مشهورة جدا و مرغوب فيها في عيد الأضحى، تستخدم فحول هذه السلالة في التهجين الصناعي. أعدادها تقدر ب750.000 نعجة.

تعريف السلالة
هي سلالة ذات قامة كبيرة ( 80 إلى 90 سنتم لدى الذكور)، بيضاء بكاملها، لها سواد بمقدمة الوجه و حول العينين (نظارات) و عند نهاية الأذنين و الأرجل، الرأس، العنق، و البطن خالية من الصوف. الخشم مستقيم لدى النعاج، واسع و قليل التقوس عند الذكور، نلاحظ غياب القرون لدى الإناث في حين نجدها جد قوية التكوين و منفتحة في شكل حلزوني لدى الذكور، لونها عادة أبيض مع تحديدات سوداء.

الموطن
مهد هذه السلالة يوجد بأقاليم سطات، قلعة السراغنة و على امتداد نهر أم الربيع، منطقة بني مسكين (السراغنة و الرحامنة).

الخصائص الإنتاجية

التوالد
متوسط معدل الخصوبة يصل إلى 85- 90 % و نسبة الولادات تتراوح ما بين 1 و 1,26

اللحوم

متوسط الوزن عند الازدياد يتراوح ما بين 3 إلى 4 كلغ و متوسط الوزن لدى الكبار يتراوح ما بين 45 إلى 60 عند النعاج، و 70 إلى 100 كلغ عند الفحول.

إنتاج الحليب

بفضل إنتاجيتها العالية للحليب فأنثى السردي توفر الحليب الكافي لصغارها .

متوسط معدل النمو يتراوح ما بين 170 إلى 200 غ/للرأس في اليوم ما بين 10 إلى 30 يوما، و 160إلى 200 غ/اليوم ما بين 30 إلى 70 يوم.

الصوف

الجزة بيضاء، كثيفة التركيبة و متجانسة، خالية من البقع أو الشوائب، دون ألياف ملونة. متوسط وزن الجزة الواحدة يصل إلى 2.2 كلغ. نعومة الصوف تتراوح ما بين 50 و 60 حسب سلم برادفورد.

سلالة بني كيل

سلالة بني كيل هي سلالة الهضاب الشرقية و تتكيف جدا مع مناطق السهول، كما يمكنها التكيف مع مناخات مناطق أخرى، و هي إحدى أحسن السلالات من حيث إنتاج اللحوم و الحليب من حيث الكمية و النوعية، بالإضافة إلى مواصفاتها التي تسمح بأن تستعمل للتهجين الصناعي وهي سلالة ذات بنية قوية، و ذلك يرجع إلى التمثيل الغذائي الجيد لديها والذي يحول الألياف إلى لحوم، و تقدر أعدادها حاليا ب 1.200.000 رأس.

تعريف السلالة
هي سلالة ذات قامة متوسطة و جزة بيضاء منفتحة و متوسطة النعومة، بطنها و رأسها و أرجلها عارية من الصوف، كستنائية اللون و يمتد هذا التلوين إلى مؤخرة القرون و العنق في جانبه السفلي و كذا القوائم لدى الذكور يكون المظهر الجانبي مقوسا و القرون منتظمة و منفتحة على شكل حلزوني لدى الإناث، فإن الخشم على عكس الذكور مستقيم أو مقوس بشكل خفيف مع انعدام القرون لديه.

الموطن : يوجد مهدها بأقاليم وجدة، فكيك، جرادة، بولمان و تازة.

الخصائص الإنتاجية

التوالد: الخصوبة متوسطة تقدر بحوالي 95 % .

إنتاج اللحوم
يبلغ متوسط الوزن عند الولادة 3 إلى 4 كلغ، و بعد 70 يوما يتراوح ما بين 15 و 19 كلغ. متوسط الوزن لدى الذكور الكبار قد يتراوح ما بين 70 و 100 كلغ، و لدى النعاج ما بين 45 و 60 كلغ، يقدر معدل النمو اليومي ما بين 170 إلى 210 غ/ باليوم ما بين 10 إلى 30 يوما الأولى و 150 إلى 200 غ/في اليوم ما بين 30 و 70 يوما.

إنتاج الصوف
الجزة بيضاء، كثيفة، متجانسة، صافية، دون شوائب أو ألياف ملونة. وزن الجزة الواحدة يتراوح مابين 1،5 و 3 كلغ، تصل نعومة الصوف إلى ما بين 50 و 60 حسب سلم برادفورد.

سلالة الدمان

قطيع غير متجانس يتميز بألوانه المختلفة و المتنوعة، تعيش في الحظائر داخل مجموعات صغيرة ( بمعدل 5 نعاج بكل مجموعة)، شكل بعض أكباش هذه الفصيلة يحمل على الظن أن تركيبة هذه السلالة ساهمت فيها فصيلة الأكباش الوبرية الموجودة بإفريقيا الغربية.

تجد هذه الفصيلة صعوبة في التكيف خارج منطقتها الأصلية خصوصا بمناطق الرعي التقليدية، تقدر أعداد النعاج بنحو 300.000 نعجة.

تعريف السلالة

تتميز سلالة الدمان بقامتها القصيرة، رأس مدقق و ضيق مع أذنيين طويلتين متدليتين خلف الرأس، نلاحظ لدى بعض الذكور تواجد العرف و الطوق، تنعدم القرون لدى الذكور و الإناث سويا. و تتميز بلونها البني و الأبيض و الأسود أو المختلط.

الموطن
مهد سلالة الدمان بمنطقة الراشيدية و ورزازات.

الخصائص الإنتاجية

التوالد
نعجة سلالة الدمان معروفة بقدرتها الإنجابية العالية طول السنة حيث تسجل فترات قصيرة بين الولادات (180 إلى 200 يوم).
الخصوبة المتوسطة تتراوح ما بين 80 و 100 %، أما نسبة الولادات فتتراوح ما بين 1,6 و 2,3 %

إنتاج اللحوم
يتراوح متوسط الوزن عند الولادة ما بين 1,7 و 2,9 كلغ حسب ظروف الإزدياد، بعد 70 يوما يصبح هذا الوزن 11 إلى 15 كلغ، متوسط وزن الكبار يتراوح بين 30 و 45 كلغ لدى النعاج و 50 إلى 70 كلغ لدى الفحول.

معدل النمو عند هذه السلالة يتراوح بين 160 إلى 180 غرام في اليوم خلال 10 إلى 30 يوم و 170 إلى 200 غرام في اليوم خلال 30 إلى 70 يوما.

إنتاج الصوف
صوف سلالة الدمان رديء الجودة، و لا يغطي عموما إلا الظهر مع تواجد كثيف للهلب. متوسط وزن الجزة الواحدة يتراوح ما بين 0,5 إلى 1,5 كلغ.

سلالة تمحضيت

السمات العامة
هي سلالة الأطلس المتوسط، متكيفة جيدا مع المرتفعات، و يبدو أنها نتيجة تهجين بين حيوانات الأغنام المسماة نوع تادلة و أغنام الأطلس.

و هي معروفة بجودة بنيتها ، و سهولة تسمينها و ارتفاع إنتاجيتها،و قدرتها الهائلة على التكيف مع بيئتها، و يلجأ إلى هذه السلالة كثيرا في مجال التهجين الصناعي. و تتجاوز أعدادها 1.500.000 نعجة.

تعريف السلالة
سلالة تمحضيت تتوفر على قامة و وزن متوسط، رأسها متوسط الحجم غسقي اللون، هذا التلوين قد يمتد إلى مؤخرة الأذنين و الجزء الأعلى من العنق. أما لون الأرجل و الصوف فهو أبيض، مظهرها الجانبي له ملامح مقوسة و الخشم مستقيم إلى خفيف التقوس سمكه  متوسط، نلاحظ انعدام القرون لدى الإناث و توفرها لدى الذكور.

يوجد صنفان من سلالة تمحضيت

صنف زيان : يهيمن عليها نوع تادلة فيم يخص القامة والوزن

صنف حمام آزرو : هي أغنام خفيفة و صوفها خشن

الموطن : مهد سلالة تمحضيت هو منطقة الأطلس المتوسط و الذي يضم عدة أقاليم منها: مكناس، يفرن، فاس ، بولمان، خنيفرة، بني ملال، أزيلال، الخميسات.

الخصائص الإنتاجية

التوالد: متوسط الخصوبة عند هذه السلالة يقدر بنحو95 % .

إنتاج اللحوم : يتراوح الوزن عند الإزدياد ما بين 3,2 و 3,8 كلغ، و يبلغ هذا الوزن بعد مرور 70 يوما إلى 18 كلغ . متوسط وزن الكبار يتراوح ما بين 45 و 55 كلغ لدى النعاج و 60 إلى 80 كلغ لدى الفحول. متوسط معدل النمو في اليوم يصل إلى 150-170 غ/ في اليوم خلال فترة 10- 30 يوما بعد الولادة و 140- 160 غ/ في اليوم ما بين 30 و 70 يوما الموالية.

إنتاج الصوف

الجزة بيضاء دون بقع أو شوائب و دون ألياف ملونة، الصوف ممتد على طول الجسم ما عدا الأرجل و الرأس. يصل وزن الجزة الواحدة إلى 1,9 كلغ. تصل نعومة الصوف إلى 44- 50 حسب سلم برادفورد و يصل معدل طول الألياف الصوفية إلى 9,6 سنتم .

سلالة ابي الجعد

تعتبر سلالة أبي الجعد من الأغنام الكبيرة الحجم، يطلق عليه أيضا إسم “الأغنام الصفاء” نظرا لأن لون رأسها أصفر فاتح إلى زعفراني.

وتستخدم هذه الحيوانات من هذا الصنف للتهجين. لها قدرة كبيرة لتحمل ظروق عيش صعبة، يقدر عددها ب 200000 رأس.

تعريف السلالة

هي سلالة متوسطة إلى كبيرة (70 الى 80 سم في الذكور)، بيضاء و لها رأس أصفر فاتح. رأس النعجة رقيق بينما هو متوسط إلى قوي عند الذكور. خشمها مستقيم عند الإناث و عريض و مقوس بعض الشيء عند الذكور. ليس للإناث قرون بينما لدى الذكور قرون لولبية.

الموطن

 مهد هذه السلالة يوجد بأقليمي خريبكة و بني ملال و تنتشر في السهول الفوسفاطية كل من أبي الجعد و وادي زم.

طرق التربية

تربى سلالة ابي الجعد بطرق تقليدية حيث تعتمد في تغذيتها على المراعي، تلد مرة في السنة في فصل الخريف عموما.

الخصائص الإنتاجية

 التوالد

الخصوبة المتوسطة تصل إلى 95 %، تمتد فترة السفاد من شهر ماي إلى سبتمبر حيث تصل أوجها خلال شهر غشت.

إنتاج اللحم

يتراوح متوسط الوزن عند الولادة ما بين3 و 4 كلغ، بعد 70 يوما يصبح هذا الوزن 15 إلى 16 كلغ، متوسط وزن الكبار يتراوح بين 45 و 60 كلغ لدى النعاج و 70 إلى 100 كلغ لدى الفحول.

معدل النمو عند هذه السلالة يتراوح بين 170 إلى 210 غرام في اليوم خلال 10 إلى 30 يوم و 150 إلى 200 غرام في اليوم خلال 30 إلى 70 يوما.

إنتاج الصوف

متوسط وزن الجزة الواحدة يتراوح ما بين 1,5 إلى 3 كلغ. . نعومة الصوف تتراوح ما بين 50 و 60 حسب سلم برادفورد.

عن admin

شاهد أيضاً

الحد من الوفيات عند صغار الأغنام

تمثل نسبة الوفيات عند الصغار 80% من مجموع الوفيات و ترجع الأسباب , إذا استثنينا …