السل

يعتبر السل من الأمراض الجرثومية المزمنة التي تؤثر سلبياً على الإنتاج الحيواني حيث يسبب هذا المرض الضعف والهزال ونقص الإنتاجية مؤدياً إلى خسائر اقتصادية كبيرة فضلاً على تأثيره على صحة الإنسان باعتباره من الأمراض المشتركة والمهمة التي تنتقل من الحيوان إلى الإنسان وبالعكس.

يصيب السل كل الحيوانات الأليفة (أبقار، أغنام، خنازير، دجاج، خيول، ماعز، كلاب…) و كذلك الإنسان.

العامل المسبب: هي بكتريا من العصيات، جرثومة مايكوبكتيريم بوفس.

الانتشار و طرق انتقال العدوى

عادة ما تكون الجراثيم المسببة لمرض السل مرتبطة بالحيوانات المصابة أو منتجاتها و تنتقل العدوى بطرق عدة منها:

٭ استهلاك حليب أو مشتقاته ملوثة

٭ عن طريق استنشاق العصيات المسببة للمرض بمخالطة الحيوانات المصابة

٭ عن طريق تناول العلف والماء الملوثين بالجرثومة المسببة للعدوى

يصاب الإنسان بالسل عن طريق استهلاك حليب أو مشتقات ملوثة أو أكل لحوم مريضة أو عن طريق احتكاكه بحيوانات أو أشخاص مرضى (عبر التنفس).

الأعراض المرضية

تصل مدة احتضان المرض قبل ظهور أولى الأعراض إلى ما بين 3 إلى 4 أسابيع.

يعتبر مرض السل من الأمراض المزمنة والتي تأخذ وقتاً طويلاً نسبياً إلى حين ظهور  الأعراض  على الحيوان وفي كثير من الأحيان تكون الأبقار مصابة بالمرض دون ظهور أية علامات تدل على حدوثه.

ظهور الأعراض يعتمد على موقع الإصابة في جسم الحيوان, وعادة ما تكون الإصابة متركزة في الرئـتين وتشمل السعال الجاف, صعوبة التنفس, انتفاخ الغدد اللمفاوية، ارتفاع في درجة الحرارة من وقت لآخر، وفي الحالات المتقدمة للمرض يلاحظ الهزال والضعف الشديد على الحيوان, ويمكن أن نلاحظ درنات متكلسة في الرئتين بعد تشريح الحيوان.

الوقاية

٭ إن من أهم الإجراءات الوقاية من الإصابة بمرض السل عند الإنسان هي إتباع الطرق الصحية في تناول الحليب و اللحوم ومنتجاتها من خلال بسترتها و طبخها جيدا

٭ إتباع البرامج والطرق الصحيحة في تربية الحيوانات وعدم خلط الأنواع المختلفة من الحيوانات في مكان واحد بالإضافة إلى مراعاة عدم ازدحامها في الحظائر

٭ في أية حالة مشكوك بها للإصابة بهذا المرض، يرجى عزل الحيوان و الاتصال بطبيب بيطري في أسرع وقت

٭ تعقيم الحظيرة مع تحسين ظروف التربية

٭ يعتمد التشخيص الوقائي على التشخيص بالسلين ، تعتمد هذه التقنية على حقن الحيوان بمادة التيبيركلين (0.1 إلى 0.2 ملل) و بعد 36 إلى 72 ساعة، تظهر على الحيوانات المريضة انتفاخ في موضع الحقن.

عن admin

شاهد أيضاً

جدري الطيور

مسبب المرض مرض جدري الدجاج ( pox virus ) يسبب فيروس الجدري  طرق نقل العدوى …