الرئيسية / موارد / مؤشرات الصحة الجيدة عند الحيوانات

مؤشرات الصحة الجيدة عند الحيوانات

عندما تعمل جميع أجهزة الجسم بطريقة صحيحة فإن ذلك يعني أن هذا الشخص أو الحيوان في صحة جيدة. و في لحظة من اللحظات و تحت تأثير مجموعة من الأسباب، يصبح هذا الجسد مريضا. إذا ، يمكن القول أن الشخص أو الحيوان مريض عندما جهاز من الأجهزة لاختلال في وظائفه.

هناك كثير من الأسباب لظهور مرض معين و هذا يفسر أن هناك مجموعة من الأمراض المختلفة.

لكل مرض سبب أو أسباب متعددة، منها ما هي مباشرة و لولاها لما ظهر المرض كالجراثيم (فيروسات، بكتيريا، فطريات…) و منها ما هي غير مباشرة تساعد على ظهور المرض كالتعب و انخفاض الحرارة و الرطوبة…

التعرف على المرض

هي عملية يقوم بها الطبيب البيطري و هي تعتمد على مجموعة من الأعراض التي تحدد تقريبيا نوع المرض و هنا يعتمد الطبيب على الملاحظة و على أجوبة مربي الماشية من خلال وضع أسئلة مضبوطة و محددة. كما يمكن للطبيب أخد عينات لإرسالها للمختبر قصد تحليلها و أخد صور سينية أو بالصدى و ذلك مزيدا في تدقيق المرض.

من بين الأعراض التي يعتد عليها الطبيب البيطري لتحديد نوع مرض الحيوان، هناك الحالة العامة، درجة حرارة الجسم، فقدان الشهية أو الشراهة، لون الملتحمة، الإسهال…

الحرارة الجسمانية للحيوانات

نبضات القلب و عملية التنفس

حالات الغشاء المخاطي

الغشاء المخاطي هو تبطينات تتواجد في عدة أماكن منها: في المنخرين و الفم و الشفتين و الجفنين و الأذنين و الأعضاء التناسلية و العينين و المخرج …

اللون الطبيعي هو الوردي و يتغير نحو الاصفرار أو نحو الاحمرار في بعض الحالات المرضية كما يمكن ملاحظة نقط حمراء أو سوداء ناتجة عن مرض معين.

الشهية

يمكن أن تتغير نحو الإنقطاع عن الأكل أو الشره و ذلك حسب نوع المرض.

الإفرازات أو تدفق اللعاب

خروج إفرازات من الأنف يعني حالة مرضية كالتهاب الشعب الرئوية كما أن تدفق اللعاب يعكس وجود التهاب في الفم أو مرض خطير كالحمى القلاعية أو داء السعار (داء الكلب).

التبول و التبرز

يتبول الحيوان كثيرا أو ينحبس عن التبول في بعض الحالات المرضية كوجود التهاب أو ورم في الجهاز البولي كما أن التبرز يمكن أن كون على شكل إسهال أو إمساك.

إن ملاحظة سطح الجسم بإمعان يمكن أن تعطينا بعض المعلومات حول أمراض جلدية (الجرب، اكزيما…) أو أمراض تظهر على الجلد كالحمى القلاعية و الجدري عند الأغام.

التشريح

هو فتح الجثة لتحديد أسباب نفوق الحيوان من خلال العلامات الناتجة عن المرض أو أخد عينات (عضم أو جزء من عضو…) لإرسالها إلى المختبر. يجب القيام بالتشريح في أسرع وقت ممكن بعد نفوق البهيمة.

أخد العينات

في كل مرة نطمح فيها إلى تحديد المرض بدقة، نقوم بأخد عينات من جسد الحيوان حيا كان أو ميتا.

عند الحيوان الحي، يمكن أخد عينات كالحليب و الدم و البراز و الشعر و القشرة الجلدية…أما عند الحيوان الميت، فيمكن أخد عينات من الدم أو العضم أو جزء من عضو …

عن admin

شاهد أيضاً

القطع الصلبة من الميلاص

تخلف الصناعات الفلاحية عددا كبيرا من النفايات تساهم بصفة فعالة في تغطية حاجيات القطيع. و …