الفارواز

الفارواز أو الفاروا المدمر حشرة طفيلية (عت) تعيش على النحل البالغ و اليرقات و العذارى، أصلها من جنوب شرق آسيا،كانت تعيش في أول الأمر على نوع معين من النحل ( أبي سيرانا ) ثم انتقلت لكي  تعيش على بعض أنواع النحل الذي لا يستطيع مقاومته (أبي ميليفيرا ). تسبب الفاروا في خسائر فادحة من الناحية الإقتصادية و تعتبر من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى انخفاض عدد خلايا النحل في العالم.
دخلت إلى شرق روسيا سنة 1952 و بعد ذلك إلى أوروبا بعد أن لوحظ تغيير في المضيف ( من نحل أبي سيرانا إلى نحل أبي ميليفيرا ) و ظهر في فرنسا سنة 1982.   
لعب التبادل التجاري دورا مهما في انتشار هذه المرض في كل بقاع العالم باستثناء أستراليا و بعض دول إفريقيا الوسطى.

مورفولوجيا

يشبه عت الفاروا سرطان البحر، أحمر اللون، طوله ما بين 1 و 1.8 ميليمتر و عرضه ما بين 1.5 و 2 ميليمتر، أرجله قصيرة و جسمه مغطى بشعر رقيق يشبه الحرير.

دورة الحياة

تضع الفاروا الأنثى بيضها في خلية يرقة نحل. بيض الفاروا المخصب يتحول إلى فاروا أنثى بينما البيض الغير مخصب يتحول إلى فاروا ذكر. تبلغ أنثى الفاروا سن البلوغ بعد 7 إلى 9 أيام و بعد ذلك تبدأ في مهاجمة النحل حيث تتغذى بالدملمف (الدملمف = سائل بمثابة دم بالنسبة للمفصليات كالحشرات و العنكبوتيات و القشريات و عددات الأرجل) أما الذكر فيبلغ في سن 5 إلى 7 أيام  ولكنه لا يتغذى بالدملمف بل يعتمد على غذاء النحل
قبل أن تخرج النحلة من الخلية، يجب على ذكر الفاروا تلقيح الأنثى ثم يموت من الجوع بسبب انعدام الغذاء ثم تتنقل الأنثى ذاخل الخلية لكي تلتصق بالنحل و هذا يمكنها من التنقل بسهولة من خلية إلى أخرى.

التكاثر عند الفاروا

إن عملية التكاثر عند الفاروا معقدة و مثيرة للإهتمام، تعتمد هذه العملية على التناوب من كلا الجنسين في غياب الآخر خصوصا لدى الذكور و هذا التحول يضمن استمرار النوع.

المعالجة

في الوقت الراهن، تعالج الفاروا بالأدوية المرخص لها، الأبستان   الأميتراز. يجب استشارة الطبيب البيطري لتحديد طريقة المعالجة.

عن admin

شاهد أيضاً

جدري الطيور

مسبب المرض مرض جدري الدجاج ( pox virus ) يسبب فيروس الجدري  طرق نقل العدوى …