الرئيسية / الصحة الحيوانية / أمراض عامة / انتفاخ الكرش الحاد عند الأبقار

انتفاخ الكرش الحاد عند الأبقار

هو انتفاخ مبالغ فيه للكرش نتيجة تخمر الأكل في الكرش عند الأبقار و عند الأغنام كذلك.

 

الأسباب

تتلخص الأسباب في التغذية : إطعام الحيوان الأعلاف الخضراء الفتية المبللة بالندى أو الأمطار مثل الفصة و الذرة الغير كاملة النمو و الشمندر العلفي ويزداد انتفاخ الكرش إذا شرب الحيوان الماء. كما تصاب الأبقار بانتفاخ الكرش إذا أطعمت أعلاف متفسخة وتحدث عند العجول عند تغيير التغذية بشكل مفاجئ من الحليب إلى الأعلاف.

إن إنتاج الغاز ليس هو العامل الأساسي للإنتفاخ  ولكن عدم تفريغ الغاز هو العامل الأساسي وهذا نتيجة استهلاك بروتيات نباتات صغيرة.

الأعراض

هناك 3 أشكال:

٭ مزبد: تمتلأ الكرش بغازات تنتج مزبد على شل رغوة.

٭ غازي: تمتلأ الكرش بالغاز (غاز الميتان على العموم ).

٭ مختلط: تمتلأ الكرش بالغاز و الزبد (الرغوة).

يمكن أن تظهر الأعراض في وقت وجيز (فجأة)، في بعض الحالات 15 دقيقة بغد استهلاك النبات. يلاحظ انتفاخ في الجانب الأيسر للكرش و يمكن أن يمتد هذا الإنتفاخ إلى الجهة اليمنى كذلك. يلاحظ أن الحيوانات لا تجتر مع أعراض تدل على صعوبة في التنفس و اضطراب الحيوان والامتناع عن تناول العلف والركود والوقوف وينظر الحيوان للخلف ويضرب بأرجله على بطنه وتلاحظ صعوبة في التنفس ويفتح الحيوان فمه ويتوقف عن الاجترار. وبازدياد انتفاخ الكرش يضغط على الحاجب الحاجز وبالتالي على الرئتين والقلب مما يؤدي إلى نفوق الحيوان.

العلاج

منع الحيوان من تناول العلف فوراً ويرغم على السير من مكان منخفض إلى مكان مرتفع وينصح بصب الماء البارد على في أوقات ارتفاع الحرارة و لمساعدة الحيوان على إخراج الغازات عن طريق المري والفم، ينصح بسحب لسان الحيوان وشده لخارج الفم عدة مرات مما يؤدي إلى خروج الغازات وكذلك يمكن إدخال انبوب خاص للكرش عن طريق الفم وبذلك يستطيع الحيوان إخراج الغازات، و يرافق هذه العلمية مساج للكرش في الخاصرة اليسرى وذلك بالضغط بكلتا القبضتين على الكرش لمدة عشر دقائق. ولمنع التخمرات في الكرش ووقف تشكل الغازات يمكن إعطاء الحيوان عن طريق الفم أدوية خاصة (سيليفوج، بروكتول، سبيموزيت…) علما أن هناك أدوية مكن حقنها مباشرة في الكرش.

في حالة غياب أدوية بيطرية خاصة لعلاج انتفاخ الكرش، يمكن اللجوء إلى استعمال مواد ضد تكون الزبد كالزيوت النباتية للذرة أو السوجا أو زيت الزيتون.

في الحالات الخطيرة، يلجأ إلى ثقب الكرش بواسطة مبزلة (آلة حادة كالمسمار تستعمل لثقب الكرش).

الوقاية

يجب عدم رعي الأبقار في حقول الفصة الفتية المبللة. ويمكن الرعي بعد إطعام الأبقار والأعشاب اليابسة والانتظار حوالي 15 دقيقة و عدم إطعام الحيوانات أوراق الزهرة والملفوف الباردة والأعلاف المتفسخة والأعشاب في وقت الندى.

عن admin

شاهد أيضاً

جدري الطيور

مسبب المرض مرض جدري الدجاج ( pox virus ) يسبب فيروس الجدري  طرق نقل العدوى …