الرئيسية / الدواجن و الأرانب / الحاجيات الغذائية للأرانب

الحاجيات الغذائية للأرانب

التغذية الجيدة تمد الأرانب بكل المواد التي تحتاجها لضمان صيانة أجسامها و نموها و إنتاج حسن و لهذا يجب عليا أن نحدد حاجياتها بدقة لكي نتمكن تحقيق الأهداف المتوخات من تربيتها.

الماء: يشرب الأرنب كثيرا عندما تكون التغذية جافة وفي هذه الحالة يستهلك الأرنب كمية تساوي ضعف وزن الوجبة الغذائية المقدمة. تقدر حاجيات الأرانب من الماء ب 90 ميليليتر لكل كيلوغرام من الوزن الحي بالنسبة لأرانب التسمين و الإناث الحوامل أما المرضعات ، فحاجياتهن تتجاوز ذلك لتصل إلى ما بين 200 و 250 ملل لكل كلغ من الوزن الحي.

يجب أن يكون الماء نقيا و ذا جودة عالية.

الألياف الغذائية ( السيلولوز ) : تلعب الألياف الغذائية دورا مهما في تغذية الأرانب، فهي تسهل تنقل الغذاء في الجهاز الهضمي. يجب أن لا يعطى بكميات كبيرة . تقدر نسبة الألياف ب 13 إلى 14 % من الوجبات الغذائية لأرانب التسمين و 11 إلى 13 % بالنسبة للمرضعات.

المواد الدسمة: هي مصدر الطاقة عند الأرانب. تمثل حوالي 4 % من الكمية المقدمة.

البروتينات : لها دور جد مهم في التغذية عند جميع الحيوانات،  تقدر النسبة المئوية للبروتينات ب 15 % لأرانب التسمين و 16 إلى 18 % للإناث المرضعات. جميع هذه البروتينات من أصل نباتي.

الفيتامينات: تحتاج الأرانب للفيتامينات بكميات قليلة ( أ ، د ، ه ) . أما بالنسبة للفيتامينات ب و ك ، فهي تأخذها من خلال أكل برازها.

المواد المعدنية: غالبا ما يحتوي الغذاء المقدم للأرانب على كميات كافية من الفيتامينات.

الأرنب حيوان يأكل برازه، هذه العملية تتيح له الفرصة لإعادة هضم الغذاء و الاستفادة مرة أخرى من مكوناته.

عن ضحاك محمد

شاهد أيضاً

مكافحة لفحات الحر في تربية الدجاج

في بعض المناطق الجغرافية (كالمغرب مثلا)، يؤثر الإرهاق الحراري الناتج عن لفحات الحر سلبا على …