الرئيسية / الاغنام / التوالد عند الأغنام

التوالد عند الأغنام

يحصل الشبق لدى النعجة لأول مرة في سن 7 أشهر في البلدان ذات المناخ الساخن و في سن 9 أشهر في البلدان الباردة

للأغنام نشاط جنسي موسمي. يرتبط بعدة عوامل وهي: السلالة، الحرارة الخارجية، السن، التغذية و طول النهار. و لقد أظهرت العديد من الدراسات العلاقة الوطيدة بين ظهور الشبق و تغير طول النهار. فمثلا في فصل الربيع، عندما يتناقص طول النهار، يكون النشاط الجنسي قصويا عند الخرفان و النعاج

الدورة الجنسية

فترة الشبق هي الفترة الوحيدة التي يمكن فيها للنعاج أن تقبل جنسيا الخرفان الذكور و يمكنها أيضا أن تخصب.
يظهر الشبق في موسم النشاط الجنسي بمعدل مرة كل 17 يوما، وتدوم هذه الفترة عند الأغنام ما بين 36 و 40 ساعة حسب السلالة (شبق أطول عند السلالات الولودة)  و حسب سن الحيوانات (شبق أطول عند الخرفان الناضجة). تتم  الإباضة  بعد 35 إلى 40 ساعة من بداية الشبق و تكون مصحوبة، في حالة الإخصاب، بتطور الجسم الأصفر الذي يفرز هرمون البروجسترون . هذا الأخير يمكن من المحافظة على الجنين داخل الرحم  و يوقف أية دورة جديدة. إذا لم يتم الإخصاب، يتراجع الجسم الأصفر و تنخفض نسبة الجسفرون  (البروجسترون) لتبدأ دورة جديدة.

ينصح بأن يكون التناسل في وسط الدورة للحصول على أكبر عدد من النعاج المخصبة خلال الثلاثة أسابيع الأولى التي تلي إدخال الخرفان. للمزيد من الحذر و للتأكد من أن تكون جميع النعاج حبلى، يجب مراعاة إبقاء الخرفان مع النعاج لمدة دورتين، تقريبا 40 يوما إضافة إلى ما سبق، يجب اختيار فترة السفاء بطريقة يمكن من خلالها موافقة عمليات الوضع مع الفترة التي تتوفر فيها موارد كلئية  مهمة.

عن admin

شاهد أيضاً

الحد من الوفيات عند صغار الأغنام

تمثل نسبة الوفيات عند الصغار 80% من مجموع الوفيات و ترجع الأسباب , إذا استثنينا …