تربية الدجاج

الطلب على اللحوم البيضاء (دجاج، ديك رومي، أرانب…) في ارتفاع مستمر ولذلك لعدة أسباب منها انخفاض تكلفته. هذا الطلب المتزايد على اللحوم البيضاء سيؤدي إلى خلق محطات جديدة لتربية الدواجن.

أنواع المنتجات عند الدجاج

* ديك اللحم: فلوس يتم جلبه الى حظيرة الدجاج في اليوم الأول بعد التفريخ، يستحسن أن يكون ذكرا لأن الذكور تنموا بسرعة أكبر من الإناث و لها ربح يومي أكبر في الوزن.
عندما يصل عمر الديك إلى حوالي 45 يوم، يزن ما بين 1،8 إلى 2 كيلوغرام بعد أن يكون قد استهلك خلال تربيته ما يقارب 4 كيلوغرام من العلف. إذن، يجب تربية دجاج من سلالات مختارة لأن لهذا النوع من الدجاج سرعة نمو مرتفعة مما يؤدي إلى الرفع من دورات التربية و هذا في صالح المربي من الناحية الاقتصادية.

*البيض: لإنتاج البيض، يجب تربية دجاجات من سلالات الدجاج البياض. تبلغ الدجاجة البياضة في سن 4 أو 5 أشهر و ينصح بأن لا تدخل في عملية التوالد حتى تبلغ سن 6 أشهر. تستمر عملية إنتاج البيض سنة واحدة و بعد ذلك ترسل الدجاجات إلى السوق للاستهلاك لأن في هذا السن (حوالي 18 شهر) يبدأ الإنتاج في التراجع.
تبيض الدجاجة من سلالة مختارة حوالي 280 إلى 300 بيضة.
لكن نحصل على بيض ملقحن يجب إذخال ديوك إلى الحظيرة ( يك احد لكل 8 إلى 10 دجاجات ).

المعايير الأساسية لتربية الدجاج

_ المسكن: إن تربية الدجاج بطرق عصرية تتطلب منا في الوقت الراهن تطبيق تقنيات مختلفة و معقدة و ذلك لكي نضمن أحسن ظروف الإنتاج الممكنة. و لهذا الغرض، نبني حظائر خاصة تستجيب لمجموعة من المعايير و نجهزها ب علافات و شرابات ولا ننسى أن نراقب كل ما يتعلق بالتدفئة و الإضاءة و التهوئة…
_ التغدية: يجب أن تكون تغذية الدجاج متوازنة حتى تستجيب لمتطلبات الإنتاج. يجب أن تحتوي على وحدات علفية و مواد آزوطية مهضومة (من أصل نباتي و حيواني) و مواد معدنية (فوسفور، حديد، منغنيز. ..) و فيتامينات (فيتامين أ ، س ، د …).
_ ماء الشرب: يجب أن يكون ماء الشرب نظيفا و متواجدا في الحظيرة ليلا و نهارا.
_ الكثافة: في مجال تربية الدجاج، يجب احترام الكثافة أي عدد الرؤوس في المتر مربع من المساحة. تساوي هذه الكثافة 10 إلى 15 رأس/م م بالنسبة لديوك اللحم و 5 إلى 8 دجاجات بياضات.
_ الحرارة: إن الحرارة المناسبة في الحظيرة تخلق للدجاجات ظروفا حسنة لعملية إنتاج البيض و للنمو بالنسبة لديوك اللحم. تساوي هذه الحرارة 22،5 درجة مؤوية لديوك اللحم و 18 درجة مؤوية للدجاجات البياضات.
_ الإضاءة: بالنسبة لديوك اللحم، يجب أن نؤمن الإضاءة ليلا و نهارا (24/24 ساعة)، أما بالنسبة للدجاجات فنعتمد على ضوء النهار عندما يكون النهار طويلا و نرفع مدة الإضاءة 3 ساعات صباحا و 3 ساعات مساءا في الفصل الذي يكون فيه النهار قصيرا (الشتاء) و ذلك لكي لا تتأثر الدجاجات بهذا العامل الذي يمكن أن يؤدي إلى الانخفاض في الإنتاج.

الإجراءات الصحية

هناك مجموعة من الأمراض المعدية و الفتاكة تتربص بالكتاكيت مند إدخالها للحظيرة إلى آخر فترة من تواجدها هناك و لهذا يجب وضع برنامج للتلقيح ضد هذه الأمراض المعدية و احترام تنفيذه. لا ننسى احترام مبادئ النظافة، ولذلك يجب:
* غسل الحظيرة جيدا بعد إخراج الدجاج للسوق؛
* طلاء الجدران بماء الجير؛
* تعقيم الحظيرة بسائل معقم؛

* لا ننسى استعمال مبيذ ضد الحشرات.

عن admin

شاهد أيضاً

مزارع الأرانب و تجهيزها

في البداية نوضح أننا لن نتحدث في هذا الباب عن أنواع المزارع والنظم المختلفة من …