الرئيسية / الاغنام / أغنام الدمان

أغنام الدمان

يتميز المغرب بتنوع كبير في السلالات المحلية للأغنام، حيث تعتبر ثروة مهمة يجب الافتخار بها خصوصا نظرا للعمل الجبار الذي تقوم به الدولة في مجال تحسين السلالات المحلية و العمل الجبار للجمعية الوطنية لمربي الاغنام والماعز في تتبع القطعان في مختلف مناطق المغرب، مما جعل المغرب يتبوأ مكانة رائدة في مجال تحسين نسل الأغنام على المستوى الإقليمي.

من بين أهم هذه السلالات المحلية للأغنام التي يزهر بها المغرب نجد أغنام الدمان.

المجال الجغرافي لأغنام الدمان

تتكاتف هذه السلالة بشكل كبير في الجنوب الشرقي المغربي كما تتواجد أيضا في جهات عديدة منها: ميدلت, الراشدية, تنغير, ورززات, زاكورة وطاطا حتى جماعات فكيك.
على العموم فهو قطيع يعيش داخل مجموعات صغيرة بمعدل 20 رأس في كل مجموعة.
يقدر متوسط أعداد نعاجها ب 610.000 رأس بنسبة 4 بالمائة من مجموع القطيع على الصعيد الوطني.

خصائص أغنام الدمان

تعرف أغنام الدمان بالقدرة العالية على الإنجاب والخصوبة العالية، لكنها لا تتأقلم جيدا خارج مناطق انتشارها خصوصا في المناطق الجبلية.

يعتمد مربو أغنام الدمان على الزراعات العلفية للواحات الجنوبية مثل الفصة بالإضافة إلى بقايا التمور لتوفير الحاجيات الغذائية للقطيع الذي غالبا يتكون من 5 نعاج في المتوسط للعائلة الواحدة… في حين أن مساكن الأغنام تكون ضمن السكن الرسمي للعائلات.

خصائص التوالد

يمكن لأغنام الدمان أن تلد بين 1.6 الى 2.3 من الخرفان للولادة الواحدة، كما يمكنها التزاوج على طول السنة حيث أن المدة الزمنية بين الولادة و الأخرى لا تكون طويلة و يمكن تحقيق 2 ولادات خلال سنة واحدة بسهولة مع إمكانية إدخال الخروفات للتوالد في سن مبكرة انطلاقا من العام الاول من عمرها.

إنتاج اللحم

يكون الوزن الأول عند الولادة بين 1.7 الى 2.9 كلغ للخروف، كما يبلغ الوزن عند الفطام بين 11 الى 15 كلغ في حين أن النعاج عند سن البلوغ تصل إلى ما بين 30 و 45 كلغ و بين 50 و 70 كلغ بالنسبة للفحول.

أما بالنسبة للزيادة اليومية للخرفان عند التسمين بعد الفطام فتتراوح بين 170 الى 200 غرام في اليوم الواحد.

إنتاج الصوف

صوف أغنام الدمان يعتبر ضعيف الجودة مع قلته حيث يمكن للقصة أو “الدزة” الواحدة أن تزن ما بين 0.5 إلى 1 كلغ فقط. لذلك لا يمكن أن نعول على إنتاج الصوف في مشاريع تربية أغنام الدمان.

الوصف الخارجي للسلالة

يعرف هذا النوع من السلالات بقصر قامتها كما تتسم ذكورها و إناثها على السواء بغياب القرون على مستوى الرأس أما على مستوى اللون فهي تتميز بلون بني وأبيض وأسود أو مختلط وهذا ما يجعلها سلالة مختلفة بكل المقاييس على السلالات الأصلية الأخرى.

قناتنا على اليوتوب

شاهد أيضاً

أغنام تمحضيت

أغنام تمحضيت هي سلالة مغربية تتواجد بالأطلس المتوسط متكيفة جيدا مع المرتفعات، و يبدو أنها …