الرئيسية / الاغنام / أغنام تمحضيت

أغنام تمحضيت

www.almawachi.comأغنام تمحضيت هي سلالة مغربية تتواجد بالأطلس المتوسط متكيفة جيدا مع المرتفعات، و يبدو أنها نتيجة تهجين بين حيوانات الأغنام المسماة نوع تادلة و أغنام الأطلس و تعتبر من أشهر سلالات الأغنام المتواجدة بالمغرب.

هي معروفة بجودة بنيتها ، و سهولة تسمينها و ارتفاع إنتاجيتها،و قدرتها الهائلة على التكيف مع بيئتها، و يلجأ إلى هذه السلالة كثيرا في مجال التهجين الصناعي. و تتجاوز أعدادها 1.500.000 نعجة.

تعريف السلالة

سلالة تمحضيت تتوفر على قامة و وزن متوسط، رأسها متوسط الحجم غسقي اللون، هذا التلوين قد يمتد إلى مؤخرة الأذنين و الجزء الأعلى من العنق. أما لون الأرجل و الصوف فهو أبيض، مظهرها الجانبي له ملامح مقوسة و الخشم مستقيم إلى خفيف التقوس سمكه  متوسط، نلاحظ انعدام القرون لدى الإناث و توفرها لدى الذكور.

يوجد صنفان من سلالة تمحضيت

صنف زيان: يهيمن عليها نوع تادلة فيم يخص القامة والوزن

صنف حمام آزرو: هي أغنام خفيفة و صوفها خشن.

الموطن

كما يشير إسمها، فإن سلالة تمحضيت يرجع أصلها إلى منطقة تمحضيت التي تتواجد بإقليم إفران. و تنتشر بشكل كبير في منطقة الأطلس المتوسط و الذي يضم عدة أقاليم منها: مكناس، إفران، فاس ، بولمان، خنيفرة، بني ملال، أزيلال، الخميسات.

المظهر الخارجي

تتميز أغنام تمحضيت بحجم متوسط يسمح لها بالمشي كثيرا لمسافات طويلة أثناء الرعي، مع رأس أحمر يميل إلى البني وبقية البدن لون أبيض.

تمتاز الذكور بقرون كبيرة في حين تغيب عند الإناث، و تتميز هذه السلالة بقدرتها العالية على العيش في المحيط البارد بفضل صوفها الكثيف الذي يكسو جسدها.

الخصائص الإنتاجية

التوالد: متوسط الخصوبة عند هذه السلالة يقدر بنحو95 ℅.

إنتاج اللحوم: يتراوح الوزن عند الإزدياد ما بين 3,2 و 3,8 كلغ، و يبلغ هذا الوزن بعد مرور 70 يوما إلى 18 كلغ . متوسط وزن الكبار يتراوح ما بين 45 و 55 كلغ لدى النعاج و 60 إلى 80 كلغ لدى الفحول. متوسط معدل النمو في اليوم يصل إلى 150-170 غ/ في اليوم خلال فترة 10- 30 يوما بعد الولادة و 140- 160 غ/ في اليوم ما بين 30 و 70 يوما الموالية.

إنتاج الصوف: الجزة بيضاء دون بقع أو شوائب و دون ألياف ملونة، الصوف ممتد على طول الجسم ما عدا الأرجل و الرأس. يصل وزن الجزة الواحدة إلى 1,9 كلغ. تصل نعومة الصوف إلى 44- 50 حسب سلم برادفورد و يصل معدل طول الألياف الصوفية إلى 9,6 سنتم.

أعداد هذه السلالة في المغرب

تشكل هذه السلالة من الأغنام حوالي 10 ℅ من القطيع المغربي من الأغنام حيث يتواجد حوالي 1.500.000 نعجة (شاة) في الأقاليم المنتشرة فيها.

كما توجد ضمن هذه النعاج حوالي 440.000 نعجة منتقاة ومحسنة في الجمعية الوطنية لمربي الأغنام والماعز مسجلة في الدفاتر الوراثية.

شاهد أيضاً

سلالات الأغنام بالمغرب

سلالة السردي السمات العامة سلالة السردي هي سلالة المراعي الفقيرة و الهضاب الغربية، أظهرت عدة …