الرئيسية / الأبقار / إنتاج اللحم عند الأبقار

إنتاج اللحم عند الأبقار

يبدأ جنين البقر في النمو ابتداء من الشهر الخامس و يستمر هذا النمو بوثيرة تصاعدية بعد ولادته حتى سن 12 شهرا و بعد ذلك تبدأ سرعة النمو في الانخفاض.

إذا علمنا أن الوزن الأقصى عند الثيران يكون في سن 5 سنوات، فإن أحسن ثمن كلفة اللحم تكون في سن 1 سنة لأن في هذا العمر تصل نسبة التحول إلى أقصاها (نسبة التحول = كمية الغذاء المستهلكة لربح 1 كيلوغرام من الوزن).

يقدر الربح اليومي في الوزن خلال السنة الأولى عند العجول المختارة ب 1000 إلى 1200 غرام. هذا الربح اليومي المرتفع يتطلب من مربي الماشية ضمان ظروف جد حسنة للعجول من حيث النظافة و التغذية.

نجد 5 أنواع من مصادر لحوم الأبقار:

الأبقار المرباة بطرق عصرية: تعتمد على سلالات مختارة و لها سرعة نمو كبيرة، تتطلب ظروفا جد حسنة من حيث التغذية و النظافة. يمثل هذا النوع من تربية الأبقار 10 % من إنتاج لحوم البقر. تذبح العجول في سن 12 إلى 16 شهرا و يكون وزنها 450 إلى 500 كلغ.

الأبقار المتوسطة التربية: تعتمد هذه الطريقة في التربية على حقول الرعي حيث يستمر الاحتفاظ بالعجول إلى سن 2 إلى 3 سنوات حيث يتراوح وزنها ما بين 600 و 700 كلغ. هذا النوع من الإنتاج بدأ في الانتشار معوضا تربية العجول بطريقة تقليدية.

يمثل هذا النوع 20 % من لحوم البقر.

التربية التقليدية: تعتمد على ثيران يصل عمرها إلى ما بين 3 و 5 سنوات و تزن من 700 إلى 900 كلغ و لها قدرة كبيرة على تحمل الظروف المناخية و الغذائية الصعبة. سرعة نموها تتوقف على نوعية المراعي.

يمثل هذا النوع من الإنتاج 25 % من اللحوم.

و تجدر الإشارة إلى أن هذا النوع المربى بطريقة تقليدية بدأ في التراجع نظرا لتطور قطاع تربية المواشي بصفة عامة في جل بلدان العالم.

البقرات الموجهة للمجازر: 25 % من الأبقار الحلوب توجه للمجازر كل سنة و تنقسم إلى قسمين:

* 50 % من البقرات توجه للذبح نظرا لكبر سنها.

* 50 % من البقرات توجه للمجازر لعدم جودتها في إنتاج الحليب ( تنتج كميات ضعيفة من الحليب).

عجول المجازر: يمثل هذا النوع من الأبقار 15 إلى 20 % من اللحم. عجول تتراوح أعمارها ما بين 3 و 5 أشهر و تزن حوالي 120 كلغ. لحمها أبيض لأنها لم تقتات إلا بالحليب.

شاهد أيضاً

إنتاج الحليب عند الأبقار

في الماضي، كانت الابقار تزن ما بين 250 و 350 كلغ و تعيش من 7 …