الرئيسية / الأبقار / شروط إنجاح مشروع تسمين العجول

شروط إنجاح مشروع تسمين العجول

من شروط نجاح مشروع تسمين العجول ما يلي:

* الدراية التامة بطرق تسمين العجول المختلفة؛
* وجود طلب على لحم العجل في السوق المحلية دون الاضطرار للبحث عن أسواق بعيدة؛
* وجود أعلاف ذات تكلفة قليلة؛
* توفر أيدي عاملة ذات خبرة؛
* اختيار السلالات المناسبة للتسمين لنجاح مشروع تسمين العجول لهذا يجب اختيار عجول تنحدر من سلالات معروفة بإنتاجها لكمية كبيرة من اللحوم، سواء كانت من السلالات المحلية أو المستوردة أو من سلالات مهجنة (عجول مستوردة مع أبقار محلية).
و يجب أن تتوفر في حظيرة تسمين العجول الشّروط التالية:
* وجود نوافذ كافية لضمان التهوية الجيدة للحظيرة، دون تعريض العجول للتيارات الهوائية والحرص على أن تكون نسبة الرطوبة منخفضة؛
* فرش الأرضية بكمية كافية من التّبن الجاف أو توفير أرضية صلبة من الإسمنت أو الحجر المضغوط؛
* توفير المساحة الكافية للعجول وتجنب الإزدحام ويكون ذلك بعدم وضع أكثر من عشرين حيوان في مبنى واحد؛
* التنظيف و التطهير المستمر للحظيرة و رش مبيدات الحشرات والناموس إن أمكن ذلك؛
* العناية الصحية، حيث يجب على مربي العجول بعد شرائها إجراء مجموعة من التدابير الوقائية مثل: إعطاء العجول لقاح ضد التسممات الداخلية و تكرار الجرعة بعد مرور 21 يوم. كذلك يجب تطهير العجول من الطّفيليات الداخلية والخارجية باستخدام دواء خاص يمكن من القضاء عليها.
تطهير العجول المصابة بمرض فراشة الكبد و هو وباء ينتشر في المناطق التي تكثر فيها المستنقعات. تزويد العجول بمكملات فيتامينية لتتشجيعها على استهلاك العلف الجديد المقدم لها؛
* تغذية العجول لتسمين العجول وإكسابها وزن بسرعة: يجب على الكساب أن يحرص على تغذيتها تغذية متوازنة تزودها بالطاقة و البروتينات و المعادن و الفيتامينات و الماء، و يمكن إطعام العجول بالأنواع التالية من الأعلاف:
الأعلاف الخشنة: و يجب الحرص على اختيار الأنواع الجيدة منها و من أنواعها تبن الحصاد و تبن الخرطال و البرسيم…
الأعلاف المركزة و المركبة: يوجد نوعان من الأعلاف المركزة: الأعلاف الغنية بالبروتين مثل: الفول و الجلبانة و الصويا و الأعلاف الغنية بالطاقة مثل الشعير و الذرة و يتم إعطاء الأعلاف المركزة للعجول اعتماداً على وزنها و سرعة نموها إذ أن العجول الصغيرة تحتاج إلى الأعلاف البروتينية أكثر من العجول الكبيرة، فيبدأ الكساب بإعطائها أعلاف مكونة من 35% أعلاف بروتينية و 62% من الأعلاف الطاقية بالإضافة إلى 3% من الأملاح المعدنية والفيتامينات، ثم يبدأ بعد ذلك بتقليل نسبة البروتينات مقارنة مع الطّاقة قبل انتهاء مدة تسمين العجول بحوالي 20 يوما.

شاهد أيضاً

رعاية العجول بعد الولادة

بعد الولادة مباشرة، تبدأ الأم بتجفيف جسم العجل و يجب علينا أن نتأكد من أن …