الرئيسية / الأبقار / أهم سلالات الأبقار المحلية بالمغرب

أهم سلالات الأبقار المحلية بالمغرب

سلالة الأطلس: تتواجد هذه السّلالة في كلّ من المغرب، والجزائر، وتونس، وتنتشر في جميع المناطق الجبليّة للمملكة، وهي سلالة لا يُعرف بشكلِ قطعي أصلها، إلّا أنّه يُعتقد أنّها وُجدت في جبال المغرب جنباً إلى جنب في القبائل الأمازيغية منذ عصر الرّومان على الأقل. تتميّز هذه السّلالة بلون وسطي بين الأحمر والأسود، ورأس نصفه السّفلي ذو لون أسود، وناصية حمراء، وقرون بيضاء معقوفة إلى الأعلى نهاياتها سوداء اللون، أما البطن، و الأرجل، و المؤخرة فهي سوداء اللون، ويكون الظّهر و النّصف الأعلى من الأضلاع مكسوّ باللّون الأحمر. يتراوح وزن الذّكور ما بين 350 و 500 كيلوغرام، ووزن الإناث ما بين 250 و 300 كيلوغرام.

سلالة والماس زعير: تنتشر سلالة والماس زعير في كل من منطقة زعير و زمور و الرّماني و قبائل زيان خاصة في منطقة مريرت، كما تم مشاهدتها في منطقة الغرب. تكون ذكور هذه السّلالة ذات لون نحاسي قاتم أما الإناث فلها لون نحاسي فاتح، و تتميز هذه السّلالة برأس أطول نسبيا من سلالة الأطلس، و لها ناصية و آذان عريضة و رقبة قصيرة و حوافر قوية، و يتراوح وزن الذّكور ما بين 450 و 500 كلغ، أما وزن الإناث فيتراوح ما بين300و 325 كيلوغرام.

سلالة مكناس: تتواجد هذه السّلالة في مكناس على وجه الخصوص و منطقة فاس و صفرو و تُربّى هذه السّلالة لإنتاج الحليب و تتميز بقدرتها على التأقلم مع الظروف المناخية للمغرب، ومقاومة بعض الأمراض خاصةً مرض بوصفير، ومرض السّل. هذه السلالة لونها أسود باستثناء أسفل البطن والذّيل فيكونان أبيضين، ولها رأس نحيف متوسط إلى قصير و قرون و حوافر سوداء اللّون. تتميز هذه السّلالة بحوض عريض و صدر بارز خاصةً عند الذّكور. علو متوسط و وزن يتراوح ما بين 300 و 400 عند البقرات و ما بين 500 و 550 عند الثيران.

سلالة تيديلي: وهي أحدث السّلالات المحليةّ المغربيّة، وتختصّ بإنتاج الحليب، وتوجد في مناطق دوار الصّور وآس كاون، و تازناخت، و امرزكان، و تارودانت. صفات هذه السّلالة شبيهة بسلالة أطلس، إلا أنّها تختلف عنها بأرجلها الرقيقة و قرونها الأفقيّة القصيرة و رقبتها القصيرة.

شاهد أيضاً

سلالات أبقار إنتاج الحليب

يمكن القول أن جل سلالات أبقار إنتاج الحليب متشابهة لأنها من أصل هولندي و تمتاز …