الرئيسية / حيوانات أخرى / شروط اختيار مكان المنحل

شروط اختيار مكان المنحل

شروط مكان المنحل عديدة ولها تأثير كبير في نجاح المشروع أو فشله ومن هذه الشروط :

* منطقة زراعية متعددة الزراعات الرحيقية؛

* بعيداً عن البيوت والأطفال والأنوار الليلية وحظائر الأبقار والأغنام والدواجن واروائح الكريهة؛

* قريباً من مصادر مياه نظيفة؛

* بعيداً عن هبوب الرياح؛

* تواجد غرفة خاصة كمستودع لأدوات النحل مزودة بنوافذ.

مجتمع النحل: مما تتألف أفراد الطائفة؟

* الملكة : تعتبر الملكة أهم أفراد الخلية وهي مسئوله عن إنتاج البيض و تنظيم الخلية  و السيطرة عليها و تصريف أمورالخلية يوميا. تعيش ما بين 3 و 5 سنوات ، و تلقح من عدد كبير من الذكور في يوم يعرف بيوم الزفاف وتموت الذكور بعد ذلك العرس، والملكة لا تلسع الإنسان بل تقاتل مع ملكة مثلها في معركة تعرف باسم صراع الملكات ( حقيقة وليس خيال )، تبيض ما يقارب من ألف بيضة يوميا في موسم الفيض، وتسيطر على الخلية عن طريق الرائحة التي تصدرها ولا يستطيع النحل أن يخالفها أو حتى يعصي أمرها ، وسبحان الخالق.

جسد الملكة  شئ عجيب صحيح أنها ملكة لها  قوام رشيق مختلف عن باقي النحل تستطيع أن تميز الملكة عن طريق حجم جسدها الممشوق والجميل … سبحان الله.

* الشغالات: الشغالات هي إناث غير مكتملة الأنوثة، لا تتزوج ولا تبيض إلا في حالات نادرة ليس المجال لذكرها وتعمل الشغالات في الحراسة والتنظيف وجمع الرحيق والماء والتغذية وحراسة الملكة وتنفيذ أوامرها وتعيش الشغالة لمدة 3 شهور تقريبا، وهي التي تهاجم الإنسان وتلسعه، وهي التي تحدد أماكن الرحيق لتجمع منه ، ويمكن أن تطير في محيط يقدرب 5 كم، وجسدها صغير لا يقارن بجسد الملكة ، ولم يستطع الإنسان من استئناسها ( يعني وحشيه ).

لا تحب الشغالات الروائح الكريهة و الأضواء و الإزعاج و لا تجمع الرحيق من الأشجار السامة أو الضارة… سبحان الله. وكلما زاد عدد الشغالات في الخلية زادت كمية العسل.

* الذكور: ليس للذكور مهمة في الخلية سوى تلقيح الملكة ، وبعد لا هم لهم إلا الأكل و التبطح في الخلية ، لا حراسة ولا دفاع ولا هم يحزنون …  و في الفترة الأخيرة اكتشف أن للذكور دورا مهما في تدفئة الخلية شتاءا.

منتجات الخلية

تنتج الخلية أشياء كثيرة منها العسل وحبوب اللقاح والعكبر والشمع و سم النحل والغذاء الملكي ويستطيع المربي أن ينتج خلايا للبيع أو يكثر النحل ليبيع النحل، ما أردت أن أقوله أن منتجات الخلية كثيرة وليس مجرد العسل.

مواسم الإنتاج

بالنسبة لإنتاج عسل الربيع ( بداية الصيف) وعسل الصيف (نهاية الصيف ) وطبعا هناك أماكن فيها أشجار وخضرة و أزهار.

أمراض النحل

النحل مثل أي حشرة  أو حيوان يتعرض للمرض ويعالج ببعض الأدوية المعروفة ، يعني أن العملية ليست بسيطة، يلزمها متابعة و أدوية. مراعاة الصيف تختلف عن مراعاة الشتاء.

لمن يرغب بتربية النحل يجب أن يكون يكون له إلمام بهذا النشاط أو عنده من يشرف على الخلايا.

 

شاهد أيضاً

النعامة

النعام أضخم طائر على سطح الأرض كما انه أسرع حيوان على الأرض يمشي على رجلين …